أخبار وتقارير

زعيم قبلي يمني: تنظيم القاعدة سيفرج عن الدبلوماسي السعودي خلال ساعات

 

 (شينخوا) أكد زعيم قبلي في محافظة أبين جنوب اليمن اليوم (الثلاثاء) أنه من المتوقع أن يفرج تنظيم القاعدة خلال الساعات القادمة عن نائب القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي المختطف لدى عناصر التنظيم منذ مارس الماضي.

وقال الزعيم القبلى، الذى فضل عدم ذكر أسمه لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن وساطة وصفها بـ(عالية المستوى) يقودها زعماء قبائل ومسئولون حكوميون وقيادات عسكرية، بشأن الافراج عن الدبلوماسي السعودي المختطف لدى تنظيم القاعد ، تمكنت حتى اللحظة من تحقيق نتائج طيبة.

وتابع " يمكن ان يتم الافراج عن الدبلوماسي السعودي من قبل القاعدة خلال الساعات القادمة ".

وحسب المصدر فان وفدا رفيعا وصل مدينة شقرة الساحلية أمس الاثنين قادما من صنعاء، في إطار لجنة الوساطة بشأن الافراج عن الدبلوماسي السعودي.

وأكد أن عملية الافراج عن المختطف السعودي لها علاقة مباشرة بما قامت به السلطات السعودية أمس من الافراج عن نساء سجينات لهن صلة بتنظيم القاعدة من سجون المملكة، بالإضافة إلى فدية من المال لم يفصح عن قمتها المصدر.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أمس الاثنين انها أفرجت عن خمس نساء معتقلات لهن صلة بتنظيم القاعدة .

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي إن الإفراج عن السجينات ليس استجابة لمطالب خاطفي الخالدي إذ أن مكتب التحقيقات ومكتب الادعاء العام قررا الإفراج عن اثنتين من النساء المعتقلات بموجب أمر محكمة لأنهما حوامل واقتربتا من الموعد المتوقع للوضع.

وأكد التركي أن السيدات الثلاث الأخريات سيفرج عنهن بكفالة في انتظار محاكمتهن، وهناك امرأة أخرى محتجزة تقضي عقوبة بالسجن.

وكانت وساطة قبلية في ابريل الماضي تتفاوض مع تنظيم القاعدة بشأن الافراج عن الدبلوماسي السعودي، إلا ان تلك المفاوضات توقفت بسبب شن قوات الجيش اليمني هجوما واسعا على عناصر التنظيم في محافظة ابين جنوبي في مايو الماضي.

واستأنفت لجنة الوساطة القبلية نهاية يونيو الماضي، وتقدمت بعرض لتنظيم القاعدة، تمثل في دفع مبلغ يقدر بحوالي 150 مليون ريال سعودي (الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 3.75 ريال)، مقابل الافراج عن الدبلوماسي السعودي.

وكان مسلحون قد قاموا باختطاف نائب القنصل السعودي بمدينة عدن عبد الله الخالدي في 28 مارس الماضي أثناء ممارسته مهامه الوظيفية كنائب للقنصل السعودي في عدن جنوب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى